“المحامين” تفتح باب التقديم لدورة جديدة في الاستراتيجية والأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية

علي عبد الجواد

أعلن ماجد حنا، المشرف على دورات أكاديمية ناصر العسكرية، اليوم السبت، عن موافقة النقيب العام، سامح عاشور، على تحديد يوم 24 نوفمبر المقبل، لانعقاد دورة جديدة في الاستراتيجية والأمن القومي للمحامين بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

*✍🏻فتح باب التقديم للدورة*

ودعا حنا الراغبين للاشتراك في الدورة، التي تنعقد بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالدقي، وتبدأ من الساعة الرابعة عصرا، وتنتهي في الساعة الثامنة مساء، لمدة أسبوعين، إلى سرعة التقدم خلال الأيام الحالية، ليكون للمتقدمين الأسبقة في الحصول على الدورة.

*✍🏻شروط التقديم للالتحاق بالدورات*

وبخصوص الدورات بوجه عام، أوضح حنا أن قيمة الاشتراك في الدورة 500 جنيه، على أن تُملأ الاستمارة، مع إرفاق صورة فوتوغرافية، وصورة كارنيه عام 2019، وصورة بطاقة الرقم القومي، مع إرفاق رقم الهاتف المحمول المسجل على برنامج “الواتساب”، وتسلم إلى سكرتارية المجلس، أو إلى ياسر عبد الصادق، مدير العاملين بالنقابة، وذلك بمقر النقابة العامة بشارع رمسيس، منطقة وسط البلد، قبل موعد الدورة بفترة كافية، نظرا لاستغراق التحريات عن المشترك نحو ثلاثين يوما.

*✍🏻بروتوكول “المحامين” مع الأكاديمية*

كانت الأمانة العامة لوزارة الدفاع وافقت، في الآونة الأخيرة، على التحاق المحامين بدورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا في مجالات: الاستراتيجية والأمن القومي، وإدارة الأزمات والتفاوض، وصناع القرار، بناءً على الطلب المقدم من نقيب المحامين، وبإشراف ماجد حنا، عضو مجلس النقابة العامة.

*✍🏻دورات الأكاديمية*

تقدم الأكاديمية للسادة المحامين، بمقتضى بروتوكول التعاون بينها والنقابة العامة، دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي”، تليها دورة “إدارة الأزمات والتفاوض” (للحاصلين على دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي)، ثم دورة “صناع القرار” (للحاصلين على دورتي الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي والأزمات والتفاوض)، وذلك من خلال دورات مكثفة، يأتي ذلك حرصا من الأكاديمية على تأهيل وتنمية قدرات ومهارات الدارسين لتولي المناصب القيادية.

*✍🏻ترتيب الدورات وأهميتها*

البرنامج التدريبي للدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي مهم جدا، خاصة فيما يتعلق بمحتواه الذي يقدم للسادة المحامين المشاركين في الدورة، نظرا لعملهم في مجال الدفاع عن الوطن والمواطنين.
ويتكون البرنامج التدريبي من ٣ دورات متتالية ذات ترتيب محدد، تبدأ بالاستراتيجية والأمن القومي، ثم تليها دورة إدارة الأزمات والتفاوض، وأخيرا دورة صناع القرار. تبدأ الأكاديمية بتعريف المحامي باستراتيجية الوطن، وماذا يعني الأمن القومي، ثم تنتقل إلى المرحلة الثانية وهي إدارة الأزمات والتفاوض، فتوضح كيف يتنبأ المحامي بالأزمة، وكيف يتعامل معها. ثم في النهاية، ننتقل إلى صناعة القرار لتوضيح كيف يكون الإنسان قائدا وصانعا لقراره، وقادرا على أن يصدر قرارا في وقت مناسب.
وبذلك، تتكون لدى السادة المحامين نظرة شمولية متكاملة عن استراتيجية مصر في قضايا أساسية، تتعلق بمصيرها ووضعها وسياساتها. وقد أصبح جميع محامي الدورة السابقة على معرفة وثيقة بالبرنامج الذي تقدمه أكاديمية ناصر، وأهميته.
ونرجو أن يَشِيع هذا الاهتمام في أوساط جميع السادة المحامين، بحيث يصبح هذا البرنامج جزءا أساسيا من مكونات المحامي المصري الناجح، على جميع الدرجات، لأن كل محام يتولى قضايا، دون أن تكون لديه المعطيات الأساسية للاستراتيجية المصرية، وظروفها الحاكمة، والخيارات الموجودة أمامها، أعتقد أنه ينقصه الكثير.

*✍🏻رسالة إلى كل محام مشترك بالدورة*

ونوجه رسالة لكل المحامين المشاركين في الدورات: “إذا استشعرتم أهمية هذا البرنامج في تكوينكم الثقافي والمهني، فلا بد أن تكونوا دعاة له، بحيث يكون محتواه واضحا لكل السادة المحامين”. ونحن إذ نوجه الشكر والاحترام للأكاديمية بقياداتها، لتفهمها أنها ينبغي أن تفعل شيئا لمجتمع المحامين، لتحسين قدراته على فهم أوضاع ومستقبل بلده، فإننا نرجو لها دوام التوفيق والتقدم والازدهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *