“إيناس حقي” المحامية السّباحة.. فازت ببطولة العالم في سباحة المسافات الطويلة وكرمها “عبدالناصر”

كتب: أشرف زهران

 إيناس حقي محامية و سباحة مصرية، كانت أول سباحة مصرية في القرن العشرين، وأول فتاة تفوز بلقب بطولة العالم الأولى في سباحة المسافات الطويلة للفتيات عام 1955 بفرنسا، وكرمها الرئيس جمال عبدالناصر.

نشأتها

ولدت إيناس حقي في عام 1930 ونالت شهادة ليسانس في الحقوق في 1953، وتنتمى  إيناس حقى لأسرة أرستقراطية لها جذور تركية ووالدها مستشار وتوفى وهي طفلة وكانت ابنة وحيدة ودرست بالليسيه، ورغم أنها كانت تحلم بدراسة الهندسة فإن والدتها أصرت أن تلتحق بالحقوق مثل والدها، وكان طلعت باشا حرب متزوجا من عمتها»..

ممارسة السباحة

بدأت ممارسة السباحة وعمرها 12 عالماً وكانت بطلة ألعاب قوى جرى 60- 200- 800 متر، كونت فريق باسكت بالكلية وحصلت على الكأس من معهد التربية الرياضية، أصبحت كابتن منتخب الجامعة لمدة سنتين.

انجازاتها

فضلا عن كونها محامية ماهرة فقد حققت ايناس حقي بطولات عالمية في السباحة، الأولى في بطولة العالم بفرنسا 1955 سباق سان نازير لابول وقطعت 40 كيلومتراً في 10 ساعات و3 دقائق، والثانية في بطولة العالم محترفات سباق كابري – نابولي لمسافة 35 كيلومتراً نفس العام.

والأولى هاويات في‌ سباق النيل الدولي الثاني‌ بالقاهرة، والأولى في بطولة سباق المحترفات باللاذقية بسوريا 1958 لمسافة 33 كيلومتراً وقطعتها في 9 ساعات.

عملها بالمحاماة
عملت بالمحاماة من سنة 1953 حتی 1963 فأسست مع زوجها الفنان عادل خيري مكتب محاماة عقب تخرجهم من كلية الحقوق، ثم التحقت بالشئون القانوية بالتليفزيون لمدة 6 سنوات وبعدها انتقلت للشئون القانونية بمصر للتأمين حتی أحيلت للمعاش.

التكريمات

كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحها وسام الدولة من الطبقة الأولى.

حياتها
بعد مشوار حافل في مجال الرياضة والمحاماة تفرغت لتربية بتاتنها بعد وفاة زوجها الفنان عادل خيري وتمكنت ابنتها عبلة من احراز بطولات دولية في السباحة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى