“إيفا هابيل” المحامية وعضو مجلس الشورى سابقا.. وأول سيدة تتقلد منصب عمدة في الصعيد

كتب: علي عبدالجواد

المحامية إيفا هابيل كيرلس، أول سيدة قبطية صعيدية عمدة في مصر، كما نجحت في الحصول على عضوية مجلس الشورى، 2010، وعضوة مجلس محلي مركز ديروط، وأيضًا عضوة مجلس محلي محافظة أسيوط.

ولدت إيفا عام 1955 بقرية كومبوها بمركز ديروط في محافظة أسيوط، حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1980.

وعملت بالمحاماة، وانضمت للحزب الوطني عام 1994، ثم تقلدت منصب أمينة المرأة بالقرية، وبعدها ترشحت لعضوية مجلس محلي مركز ديروط، وحصلت وقتها على أعلى الأصوات، ثم ترشحت لعضوية مجلس محلي المحافظة عن الحزب الوطني وفارت به.

وعقب وفاة والدها طالب أهالي القرية أن تترشح لمنصب العمدة وفازت به بين 6 رجال، ثم تعيينها بمجلس الشورى عام 2010، وتم حل المجلس عقب ثورة يناير، وأصبحت عمدة مؤقتًا حتى 2014.

وتم تعيين عمدة للقرية نهاية 2014، إيفا لم تتزوج، وبعد أن بلغت الـ40 توقف أهلها عن مطالبتها بالزواج، ولم تفعل لكونها مسيحية متدينة تقدر أن الطلاق محرم وتخشى من اختيار الشخص الخاطئ.

وكانت مقيمة في القاهرة حتى سنة 1990، وعدت لقريتها لممارسة العمل السياسي والاجتماعي، وانضمت للحزب الوطني 1997، وحصلت على دورتين عضو مجلس محلي مركز ودورة عضو مجلس محلى محافظة.

توفى والدها عمدة القرية وقتها عام 2002، وطالب أهالي القرية بترشيحها لمنصب العمدة، وتقدمت بأوراقها في الساعات الأخيرة قبل غلق باب الترشيح عام 2006، وصدر قرار تعيينها عمدة لقرية كومبوها عام 2008، لتكون أول عمدة في مصر.

وعند البحث في التاريخ نجد أنه لم يتم تعيين عمدة امرأة، وبذلك فهي أول عمدة في تاريخ مصر، وتم تعيينها عضو مجلس شورى عام 2010، وقائم بأعمال العمدة حتى عام 2014.

كيف وصلت لمنصب العمدة

كان والدها عمدة للقرية لسنوات، وبعد وفاته عام 2002 طالب أهالي القرية بأن تترشح للمنصب، وكانت دائمًا تجلس بجوار والدها في حل المشكلات، تعلمت منه كيفية حل المشكلات ببساطة، وساعدها عمليها بمهنة المحاماة، فهي مهنة شاقة وتكسر كل العادات والتقاليد الصعيدية، وتقدمت في اليوم الأخير قبل غلق باب الترشيح وصدر قرار بتعيينها عمدة للقرية 2008.

 هل توارثت منصب العمدة

تقول المحامية إيفا هابيل: كان منصب العمودية في القرى للابن وابن العم والحفيد، وهناك قرى منصب العمدة لعائلة بعينها منذ عقود، لكن في حقيقة الأمر ساعدني ذلك من حيث الخبرة وكيفية حل المشكلات، ولم يتم تعييني لأنني حفيدة وابنة عمدة، وللعلم الأجهزة الأمنية تفحص الأوراق والتحريات لكل مرشح والاختيار يكون بعناية ودقة شديدة.

الدرجة العلمية

ليسانس كلية الحقوق، جامعة عين شمس، 1980.

الحياة السياسية

– انضمت للحزب الوطني عام 1994، ثم تقلدت منصب أمينة المرأة بالقرية، وبعدها ترشحت لعضوية مجلس محلي مركز ديروط، وحصلت وقتها على أعلى الأصوات، وذلك لمدة دورتين متتاليتين، ثم ترشحت لعضوية مجلس محلى المحافظة عن الحزب الوطني فارت به، ، تم تكليفها بالقيام بأعمال أمينة المرأة بالمركز، ثم تقدمت في 2006 لمنصب العمدة، وفي 2010 أصبحت عضوًا بمجلس الشوري بالتعيين.

المناصب

عضوة مجلس الشورى، 2010.

عمدة قرية كوم بوها بمركز ديروط، أسيوط،2008 وأول امرأة في هذا المنصب.

عضوة مجلس محلي مركز ديروط من 1996 إلى 2002.

عضوة مجلس محلي محافظة اسيوط من 2004 إلى 2008.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى