٧ نصائح من أعضاء “العامة” لشباب المحامين

كتب: سعد البحيري

عقدت النقابة العامة للمحامين، اليوم السبت، جلسة حلف اليمين للمحامين الجدد، من خريجي وخريجات كليات الحقوق بالجامعات المصرية، بقاعة المؤتمرات في اتحاد عمال مصر، برئاسة سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، وحضور أعضاء من مجلس النقابة العامة.
في البداية، رحب أبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد، بالمحامين الجدد، مشيرا إلى أن قانون المحاماة في المادة الأولى ينص على أن المحاماة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، مشددا على المحامين الالتزم بالزي الرسمي وبمظهره، لأنه عنوانه، وأن ينهل من الثقافات ما يؤهله لممارسة المهنة.
وأضاف يحيى التوني، أمين صندوق النقابة العامة، أن حلف اليمين يمثل البداية الفعلية لممارسة المهنة. وبعد تأديته، يصبح خريجو كليات الحقوق مقيدين في جداول المحامين، وسيكون لهم كل الحقوق، لافتا إلى أن نقابة المحامين هي قلعة الحريات في مصر، وهي التي تدافع عن جموع المواطنين. ونظرا لأن النقابة العامة تشيد صرحا جديدا، فإن جلسات حلف اليمين تعقد في قاعة اتحاد مصر، لحين اكتمال المبنى الجديد قريبا.
وأفاد ماجد حنا، عضو مجلس النقابة، بأن المحاماة مهنة عظيمة وراقية، ومهنة العظماء في مصر، وعلى المحامي اختيار المكتب الذي سيتدرب فيه، وأن يتعامل معه كأنه مكتبه، حتى ينجح في عمله.
بدوره، قال محمد الكسار، عضو مجلس النقابة العامة، إن اليوم لحظة فارقة في حياتكم كمحامين، فعليكم الالتزام بالزي الرسمي، خاصة داخل الأقسام، والمحاكم، والمكاتب، وعليكم أيضا بالقراءة والمعرفة، وسؤال كبار المحامين عن أي شيء لا تعلمونه، وكونوا صادقين مع أنفسكم دائما.
فيما أضاف مصطفى البنان، عضومجلس النقابة العامة، أن اليوم هو بداية مشواركم في النقابة، وأن النقابة توفر كل الدعم من الكتب الثقافية والدورات التدريبية، وأن النقيب العام حريص على توفير جميع الدورات المجانية لدعم المحامين، منوها إلى دورة صياغة العقود التي عقدتها النقابة، خلال الشهر الماضي، معلنا عن دورة جديدة في شرح قانون الرياضة والتحكيم في قانون الرياضة الجديد بالنادي النهري للمحامين، ويتم التسجيل من خلال النقابة العامة.
وأوضح محمد كركاب، عضو مجلس النقابة العامة، أن قسم المحاماة لا بد أن تعلو كلماته، لأنه يتضمن قيما ومبادئ هي من أسمى القيم، وهي الشرف، والأمانة، والاستقلال، ولا بد أن تعوها جيدا، لأنها بداية عهد المحامي. ولكي تكونوا أهلا لتحمل المسئولية الدستورية، فلا بد من المحافظة علي الشكل والمضمون، وكيان المحامي الداخلي في أن ينهل من جميع مناحي العلوم، وليس القانون وحده، حتى تتميزوا في كل نواحي الإبداع.
وقال عبدالجواد أحمد، عضو مجلس النقابة العامة، إن اليوم هو بداية عهدكم بالمحاماة، وعليكم الالتزام بالزي الرسمي، والاحترام، والأخلاق، ومبادئ وقيم مهنة المحاماة، لأنها هي التي ستستمر معكم، خلال ممارستكم للمهنة، وعليكم بالالتزام بتعليماتها وقيمها في كيفية التعامل مع الجهات التنفيذية. وأكد أن النقيب العام حريص على أن يعد جيلا جديدا يرفع من شأن مهنة المحاماة.
حضر حلف اليمين كل من أبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، ويحيى التوني، أمين صندوق النقابة العامة، وماجد حنا، ومحمد الكسار، ومصطفى البنان، ومحمد كركاب، وعبدالجواد أحمد، أعضاء مجلس النقابة العامة، وهشام زين، نقيب محامي شمال القاهرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *