أبرزها إصدار الحركة القضائية.. طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، نعرض أبرزها ما يلي:

بالأسماء.. ننشر تشكيل محاكم القضاء الإداري 2021- 2022

اعتمدت الجمعية العمومية للمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حسام الدين، أمس، بمقر المجلس في الدقي، وبحضور رئيس محكمة القضاء الإداري، الحركة القضائية الجديدة القضاة المحاكم لعام 2021- 2022.

ويأتي انعقاد الجمعية لتوزيع العمل بين القضاة في العام القضائي الجديد، وهي بمثابة الحركة الداخلية للحركة القضائية، أي تسكين كل عضو بمكانه في الدوائر المختلفة بمحكمة القضاء الإداري على مستوى جميع المحافظات المغطاة بدوائر تغطي جميع الاختصاصات.

لانتفاء المصلحة.. مجلس الدولة يرفض تغيير اسم متوفي في شهادة الوفاة

قضت محكمة القضاء الاداري، الدائرة الثانية ، بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوي المقامة من أحد المواطنين والتي طالب فيها بتغيير أسم شقيقة المتوفي في شهادة وفاته، حتي تتمكن زوجته من صرف المعاش الخاص بها، لانتفاء المصلحة.

ترجع أحداث الدعوى إلى إقامة أحد المواطن دعوي نيابة عن زوجة شقيقة وطلب في ختامها الحكم بصفة مستعجلة بتصحيح اسم شقيقه المتوفي من ( عبد العزيز عبد النبي ابراهيم ) إلى (عبد العزيز عزت عبد النبي ابراهیم ) ، حتى تتمكن زوجة شقيقه من صرف معاش زوجها المتوفي من ادارة المعاشات.

رئيس مجلس الدولة: استمرار تحصيل الرسوم القضائية لصالح الخزانة العامة

وجه المستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة بضرورة استمرار تحصيل الرسوم القضائية المقررة لصالح الخزانة العامة للدولة، والتأكيد على المستشارين رؤساء المحاكم بالاستمرار في توقيع قوائم الرسوم أولا بأول تمهيدًا لأداء حقوق الدولة.

وكشف بعض الأمور الهامة المتعلقة بتنظيم سير العمل بالمحاكم، منها ضرورة الاستمرار في الالتزام بتطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامات الطبية من قبل القضاة والموظفين والجمهور، والالتزام بالتباعد المكاني، وتعقيم قاعات الجلسات والطرقات وأماكن ارتياد الجمهور.

مجلس الدولة ينهي نزاعا بين«المنوفية» و«الصرف الصحي» على مليون جنيه 

انتهت الجمعية العمومية بقسمي الفتوى والتشريع، إلى رفض مطالبة محافظة المنوفية «مركز معلومات شبكات المرافق»، بإلزام الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، بأداء مليون و43 ألفا 877 جنيه جنيهًا إلى المركز، قيمة الأعمال والموافقات الفنية التي نفذها لصالح الهيئة.

مجلس الدولة يعلن عن قرب الانتهاء من إعداد مدونة للتقاليد القضائية 

قال المستشار محمد محمود حسام الدين – رئيس مجلس الدولة، إنه تم التنبيه على بعض الأمور الهامة المتعلقة بتنظيم سير العمل بالمحاكم، منها ضرورة الاستمرار في الالتزام بتطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة أية تداعيات محتملة الفيروس كورونا المستجد ، وبخاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامات الطبية من قبل القضاة والموظفين والجمهور، والالتزام بالتباعد المكاني، وتعقيم قاعات الجلسات والطرقات وأماكن ارتياد الجمهور، مع الاستمرار في تحصيل الرسوم القضائية المقررة لصالح الخزانة العامة للدولة، والتأكيد على المستشارين رؤساء المحاكم بالاستمرار في توقيع قوائم الرسوم أولا بأول تمهيدًا لاستئداء حقوق الدولة.

تأجيل دعوى إلغاء قرار منع النساء دون الـ40 من الإقامة بالفنادق

أجلت الدائرة الأولى للحقوق والحريات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، التي أقامها المحاميان هاني سامح وصلاح بخيت، التي حملت رقم 48010 لسنة 75 قضائية، لجلسة 6 نوفمبر المقبل.

طالبت الدعوى بإلغاء القرارات التي تمنع إقامة السيدات دون الـ40 بالفنادق وطالبت الدعوى بإلغاء القرار والتعليمات الأمنية والتنبيهات الصادرة من وزارة الداخلية للفنادق والبنسيونات وجميع المنشآت ذات الصلة وبالأخص فنادق النجمة الواحدة والثلاثة نجوم، والقاضي بعدم السماح للسيدات المصريات أو مواطنات دول مجلس التعاون الخليجي اللواتي تقل أعمارهنّ عن 40 سنة، بتسجيل الوصول بمفردهنّ والإقامة دون أزواجهنّ أو أقاربهنّ من الذكور.

المفوضين توصي برفض دعوى طالب جامعة حلوان المتهم بالتحرش 

تدور أحداث القضية حول اتهام طالب بجامعة حلوان بالتحرش بزميلته في غضون 2019 والمفوضين تؤيد رفض دعواه، وأوصى تقرير قضائي صادر من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برفض الدعوى المقامة من أحد المحامين، وكيلا عن أحد الطلاب، التي طالب فيها بوقف قرار جامعة حلوان، برسوب موكله في العام الدراسي 2019/2020، على خلفية اتهامة بالتحرش بزميلته داخل الحرم الجامعي.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن المدعي كان مقيدًا بالفرقة الثالثة بكلية التجارة،  جامعة حلوان في العام الجامعي 2020/2019، ونسب إليه ضبطه وإحدى زميلاته في وضع مخل بالآداب العامة داخل حرم الجامعة، وعليه صدر قرار مجلس التأديب الابتدائي بتوقيع عقوبة الفصل من الكلية، وتظلم المدعي من قرار مجلس التأديب المذكور، وجرى إحالة الأمر إلى المجلس الاستئنافي والذي أصدر قراره بقبول الاستئناف، بإلغاء قرار مجلس التأديب الابتدائي والاكتفاء باعتبار الطالب راسبًا في جميع مواد العام الجامعي.

عدم قبول دعوى وقف بث قناة «الحافظ» الفضائية

قضت، الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المقامة من أحد المواطنين طالب فيها بوقف بث قناة «الحافظ» الفضائية، وخاصة برنامج «في الميزان»، بدعوى أن البرنامج يسيئ للمدعي.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن أوراق الدعوى خلت مما يفيد بأن قناة «الحافظ» قد قامت بتوفيق أوضاعها وفقا لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 6:49 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 6:49 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى