أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

القيمة المضافة برتوكول ثلاثى ..تنفيذ وتصحيح تطبيق

شهد هذا الاسبوع موعد قطف ثمار الجهود التى بذلها النقيب فى مواجهة قانون الضريبة المضافة أمام وزارة المالية ومصلحة الضرائب ففى بدايتة تم توقيع برتوكول ثلاتى بين كل من وزارتى العدل والمالية ونقابة المحامين تم بمقتضاه تجديد برتوكول العام الماضى بنفس الارقام والمعايير التى وضعها النقيب مع وزير المالية السابق وبعد تعثر تنفيذ البرتوكول استطاع النقيب أن يتقدم بالمحامين خطوة أخرى نحو الامان فى مواجهة التزماتهم بعد أن أصبح التحصيل بمعرفة وزارة العدل مباشرة دون مسئولية على المحامى.

كما وأنه اعفى المحامى من تقديم الاقرار الشهرى الذى كان مكلفا بتقديمة واتفق أن يكون اقرار الضريبة المضافة بالنسبة له مع الاقرار السنوى الذى يقدمه كل عام.

وفى نهاية الاسبوع وبعد ورود عدد من الشكاوى للنقيب ازاء التحصيل الخاطئ الذى قامت به اقلام الكتاب فى المحاكم تم تواصل النقيب مع وزيرى المالية والعدل لتصحيح ذلك وأشار النقيب أنه لايجوز السداد الا مرة واحدة عن الدعوى مهما تعددت صورها وقال أنه جارى إصدار التعليمات من الوزارتين بهذا التصحيح وناشد المحامين الهدوء مؤكداً أن التصحيح سيتم خلال ٤٨ساعة.

وقد تخلل ذلك العديد من الاعمال والانشطة التى قام بها سيادته يأتى على رأسها متابعة الاستعدادات التى تجرى لاقامة مؤتمر المحامين العام بالبحر الاحمر والذى سيتم فى الفترة من 24 الى 27 سبتمبر من هذا الاسبوع.

كما قرر النقيب تجميد عمل لجنة المرأة لحين انتهاء التحقيق فى البلاغات التى وردت اليه عن تجاوزات بعض العضوات وخروجهن على تقاليد واداب المحاماة.

وعرض على النقيب مذكرة ادارة العلاج رداً على مانشر عن تقصير فى علاج المحامية شيماء والتى ملأت صفحات الفيس ، وتبين أن النقيب قد استثنى المحامية من شرط البطاقة العلاجية وقرر تغطية علاجية لها بمقدار خمسة وثلاثين ألف جنيه , وأنها صرفت بالفعل منها 12 ألف وتبقى 23 ألف لم تتقدم بطلب صرف بشأنهم.

وفى خلال هذا الاسبوع أيضاً تفهمت وزارة العدل لرؤية النقيب حول اعادة النظر فى نقل محكمة كرداسة الى منشأة القناطر لما فى ذلك من ارهاق كبير للمواطنين والمحامين ، ويجرى التفاوض على تحديد مكان آخر على اثر تواصل النقيب مع مساعد أول وزير العدل فى هذا الشأن.

 كما جرى خلال هذا الاسبوع تواصل مكثف من النقيب بكافة قيادات وزارة الداخلية حول ضرورة تقديم أحد ضباط مباحث القليوبية للمساءلة عن اقتحام نادى المحامين بالخانكة بالمخالفة للقانون والاستعلام عن هوية المحامين بداخلة ، ورفض النقيب الاعتذرات التى تقدمت بها قيادات الداخليه عن عمل هذا الضابط وقد تابع النقيب التحقيقات التى تجرى فى البلاغ الذى كلف نقيب جنوب القليوبية بتقديمه وطالب النقيب أن يتم نقل هذا الضابط مع استمرار مساءلته ومحاكمته فيما ارتكب بحق المحامين وأحد دورهم دون وجه حق.

“عاشور” يقرر تجميد اعمال لجنة المرأة
سامح عاشور يوقع بروتوكول “القيمة المضافة” مع وزيري العدل والمالية
النقيب يستثنى المحامية بتغطية علاجية 35 الف كونها تعاني من “السرطان”
“العدل” تتفهم رؤية “عاشور” حول نقل محكمة كرداسة إلى منشأة القناطر
“عاشور”: يجب محاسبة ضابط “أبو زعبل” لقبول الاعتذار
النقيب: تواصلت مع وزيرى العدل والمالية لتصحيح التحصيل الخاطئ للضريبة المضافة

شهد الاسبوع الماضي استمرار النشاط المكثف لنقيب المحامين والذي بدأ بالقرار الصادر يوم السبت بتجميد اعمال لجنة المرأة بعد تلقي العديد من شكاوى أعضائها، اعقبه حدث انتظره جموع المحامين على مستوى جمهورية مصر العربية من توقيع برتوكول “القيمة المضافة” بين المحامين ووزيري “العدل” و”المالية”، واصدار البيان المشترك.

واستثناء النقيب للمحامية “شيماء” بتغطية علاجية 35 الف جنيه كونها تعاني من “السرطان”.

ثم تواصل النقيب سامح عاشور بوزير العدل بشأن نقل محكمة كرداسة إلى منشأة القناطر وتكليف “كشك” باعداد تصور لعرضه على الوزير.

مع اجراء اتصالات مع وزارة الداخلية ومدير أمن القليوبية لمحاسبة الضابط المقتحم لنادي محامين ابو زعبل.

………………. 

النقيب عن قرار تجميد لجنة المرأة
– إلغاء العمل بالجروب الرسمي للمحاميات على “الواتس اب” و”الفيس بوك” وغلقه لحين انتهاء النقابة من تحقيقاتها في الشكاوي
تجميد أعمال اللجنة لحين انتهاء التحقيقات

توقيع برتوكول القيمة المضافة عاشور يقول
-نجاح المفاوضات بهذا البروتوكول يؤكد تعاون كل الأطراف لتحقيق الصالح العام
-المحامين حريصين على سداد مستحقات الدولة باعتبارهم جزء مهم من نسيج المجتمع
-مسألة التحصيل القطعى يسهل على المحامين كثير من أعبائهم وتمنع عنهم مشقة التتبع والإخطار .

“عاشور” عن استثناء علاج “شيماء”
-استثنينا المحامية بتغطية علاجية 35 الف كونها تعاني من “السرطان”
-المحامية صرفت 12 الف علاج ولم تطلب صرف باقي التغطية الممنوحة لها
-المحامية وكل من نشر حالتها لم يتقدم اى منهم بطلب إلى النقابة بشأن الحصول على الخدمة العلاجية

وعن أزمة نقل محكمة كرداسة
-تواصلنا مع وزارة العدل وتفهمت الأزمة
-نعد مذكرة تصور لإرجاء القرار أو فصل المحكمة لعرضه على الوزارة

وأزمة اقتحام ضابط شرطة لنادي المحامين بأبو زعبل
-يجب محاسبة ضابط أبو زعبل
-تواصلنا مع مدير أمن القليوبية حتى إحالة الضابط للتفتيش

وعن تحصيل القيمة المضافة
-تواصلت مع وزيري المالية والعدل لتصحيح التحصيل الخاطئ لضريبة القيمة المضافة
-لايجوز السداد الا مرة واحدة عن الدعوى مهما تعددت صورها وجارى إصدار التعليمات من الوزارتين.

اهتمام اعلامى بنشاط النقيب
وقد حازت تصريحات نقيب المحامين هذا ألاسبوع على اهتمام اعلامى كبير وقامت كبار المواقع الصحفية بنشر مقتطفات منها وتناولتها صحف “الفجر، فيتو، صدى البلد، الدستور، أهل مصر، ، الأهرام، الوفد، روز اليوسف، اليوم السابع، الوطن، البوابة نيوز، المواطن، الشروق، اخبار اليوم”.

كثافة متابعات موقع النقابة لنشاط النقيب
وشهد موقع نقابة المحامين الاليكترونى وماقام به من نقل وقائع هذا النشاط المكثف من بث مباشر على الهواء ونقل تقارير وصور وملخص فيديوهات وتقارير مصورة فى ختام كل حفل اقبالا كبيرا ازدادت من خلاله متابعات الموقع.
ونحن اذ نعرض هذا الجهد نؤكد ان هناك جهود اخري للنقيب العام ومتابعات يرفض النقيب نشرها لما في بعضها من تكرار ولما في البعض الاخر من ثمار لم يان لها ان تكتمل واعمال تجري ومشروعات تقام كل يوم واخري يجري مناقشات تفاصيلها بالنقابة العامة والنقابات الفرعية المختلفة لمصلحة المحامين ومهنة المحاماة والدفاع عن الوطن وسلامة اراضيه مجددا كل يوم للقسم الذي يقسم عليه كل من يتقدم لمهنة المحاماة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *