للمرة الأولى.. محاكم إماراتية تتيح علانية الجلسات عن بعد اليكترونيا

كتب: أشرف زهران
لأول مرة فى تاريخ القضاء العربى، وفرت دائرة محاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات، مبدأ علانية الجلسات القضائية الإلكترونية لمحاكماتها عن بعد، في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، بحيث أصبحت قاعة الجلسات القضائية مفتوحة أمام من يشاء من الجمهور حضور المحاكمة عبر برنامج (webex meer) واختيار رقم القاعة الذكية المحدد لكل دائرة. وفق البيان الإماراتية.

وأوضح المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، أن فرق العمل بالدائرة تبذل جهودا حثيثة لتوظيف أحدث التقنيات الإلكترونية والرقمية لخدماتها، للتسهيل على المتعاملين وإسعادهم، وضمان الحفاظ على صحتهم وسلامتهم خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن إطلاق خدمة علانية الجلسات القضائية لكافة المحاكمات على اختلاف درجات التقاضي الثلاث الابتدائية والاستئناف والتمييز، فيما عدا قضايا الأسرة والطفل لاعتبارات استثنائية ولخصوصية أطرافها، أو حالات يقدرها القاضى، التي تتيح الخدمة لأفراد الجمهور إمكانية حضور الجلسات عن بعد من أى مكان من خلال اختيار رقم القاعة الذكية عبر برنامج الاتصال المرئى حسب كل دائرة قضائية، والتى تم الإعلان عن أرقام القاعات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعى.

وأضاف: يعد الحفاظ على مبادئ المحاكمات من أهم التحديات التي تواجه نظام التقاضي عن بعد عبر وسائل تقنية المعلومات، ومن أهم هذه المبادئ مبدأ العلانية، والذى يتمثل في تمكين جمهور الناس دون تمييز من الاطلاع على إجراءات المحاكمة، والعلم بها، وأبرز مظهر لهذا التمكين هو السماح لكل شخص بالدخول إلى قاعة المحاكمة.

وتابع: لقد راعت دائرة محاكم رأس الخيمة هذا المبدأ، من خلال تفعيل جلسات الاتصال المرئي والإعلان عن القاعات الإلكترونية التي تمكن أفراد الجمهور من أي مكان بالدخول إلى قاعة المحاكمة الافتراضية، والاطلاع على ما يجري فيها كما لو كانوا حضوراً في قاعة المحاكمة العادية، بما في ذلك الاستماع للمرافعات والنطق بالأحكام.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى