رئيس البرلمان: القيد بنقابة المحامين “سداح مداح”.. وشهادة الليسانس غير كافية

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مهنة المحاماة نبيلة، وهى جزء أساسى من القضاء، يجب أن نأخذها على محمل الجد، ولا توجد دولة تنظم هذه المهنة تسمح بالقيد التلقائى بعد التخرج، مشيرًا إلى أن شهادة “الليسانس” شرط أساسى، لكنها ليس كافية لدخول المهنة.

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الإثنين، فى أثناء مناقشة مشروع قانون المحاماة: “القيد الأتوماتيكى لخريج كلية الحقوق، لا توجد دولة تقوم بهذه الكارثة غيرنا، ولدينا 750 ألف محام، فى حين أن عددهم فى الاتحاد الأوروبى لا يتجاوز 10 آلاف.. للأسف القيد عندنا سداح مداح”.
وأكد رئيس البرلمان أنه كان لا بد من وضع شروط واضحة محددة فى الحسبان للقيد، قائلًا: “مش عايز آخذ القيد لدغدغة المشاعر، وأتحدث وأنا أستاذ فى الحقوق، هناك كليات حقوق غير مستوفية للمعايير إطلاقا، وهناك كليات أخرى ليس بها غير أستاذ واحد”.
وأكد عبدالعال الحاجة لضبط الدراسة فى كلية الحقوق، قائلًا: “لو ضبطت الدراسة فيها، هنضبط المحاماة والقضاء أيضا”.
وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن وزارة الخارجية تقوم بإجراء امتحانين تحريرى وشفهى عاليى المستوى لاجتياز القبول فى السلك الدبلوماسى، بينما بالنظر إلى مهنة المحاماة، نجد أن الطالب تخرج بالأمس، ويعمل محاميًا تانى يوم، متابعًا: “نتيجة النجاح فى حقوق عين شمس لا تتعدى 10%.”

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى