تنبيهات مهمة للمحامين عند تسلم مستندات من الموكلين

علي عبدالجواد
انتشر، أمس، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات بعض الأساتذة المحامين، وفي جروباتهم الخاصة، عدة إجراءات مهمة، يجب على الأستاذ المحامي اتباعها عند تسلم أي مستند، “إيصال أمانة، عقد، توكيل، شهادة، محضر صلح، وخلافه”، إلى جانب التوكيلات التى تبيح التصالح، أو البيع، والشراء.
مثلت تلك الإجراءات نداء مهما وجهته لجنة الدفاع عن المحامين بنقابتي شمال وجنوب الجيزة مسبقا، للسادة المحامين، شبابا وشيوخا.
وكانت اللجنة قد أهابت بالسادة المحامين تصوير المستند، وأخذ إقرار على الموكل في ظهر الصورة الضوئية من أصل المستند بتفويض المحامي فى القيام باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك في حالات ما تم ذكره من مستند “إيصال أمانة، عقد، توكيل، شهادة، محضر صلح، وخلافه”.
فيما أضاف بعض الأساتذة المحامين أن من الأمور المهمة التي يجب على المحامي اتباعها، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية، حضوره عند تحرير التوكيلات التى تبيح التصالح، أو البيع، والشراء، ومتابعة إجراءات إصدارها بالكامل بالشهر العقاري.
ورأى البعض أن هذه الحيطة أصبحت ضرورة ملحة لوجود اتهامات وبلاغات ضد البعض، حيث تعرض الكثير وما زالوا يتعرضون للمساءلة القانونية. وازدادت هذه الظاهرة، لأن الموكل بعد ذلك عندما يتضح له أن المستند مزور، يلقي بالمسئولية على المحامي، أو يصبح المحامي شريكا مع الموكل في جنح وجنايات التزوير، أو استعمال محرر مزور، أو شريكا في الاتهام، ولا بد من أخذ الحيطة والحذر تجاه هذا الأمر.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى