لماذا لم يعاقب «طفل المرور» بالسجن مثل أصدقائه؟.. القانون يجيب

كتب: أشرف زهران

قضت محكمة الطفل المنعقدة بالأميرية، أمس الأحد، بإيداع “طفل المرور” إحدى دور الرعاية، معاقبة اثنين من أصدقائه بالحبس عام وغرامة 10 آلاف لكل منهما، فلماذا اختلفت العقوبة المقضي بها على المتهمين؟.

المتهم الأول أحمد أبو المجد، يبلغ من العمر أقل من 15 عامًا ويواجه اتهامات بإحرازه وآخرين جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وإهانتهم أحد رجال الضبط والتنمر والإساءة إليه، والتعدي على مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع المصري.

قانون الطفل يجيب..

تنص المادة 101 من قانون الطفل 12 لسنة 1996 على: يحكم على الطفل الذى لم تجاوز سنه خمس عشرة سنة ميلادية كاملة، إذا ارتكب جريمة، بأحد التدابير الآتية:
١ – التوبيخ.
٢ – التسليم.
٣ – الإلحاق بالتدريب والتأهيل.
٤ – الإلزام بواجبات معينة.
٥ – الاختبار القضائى.
٦ – العمل للمنفعة العامة بما لا يضر بصحة الطفل أو نفسيته، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع هذا العمل وضوابطها.
٧ – الإيداع فى إحدى المستشفيات المتخصصة.
٨ – الإيداع فى إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وتنص المادة 107 على إنه يكون إيداع الطفل فى إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأحداث التابعة للوزارة المختصة بالشئون الاجتماعية أو المعترف بها منها، فإذا كان الطفل معاقًا يكون الإيداع فى معهد مناسب لتأهيله، ولا تحدد المحكمة فى حكمها مدة للإيداع، ويجب على المحكمة متابعة أمر الحدث عن طريق تقرير تقدمه المؤسسة التى أودع بها الطفل كل شهرين على الأكثر لتقرر المحكمة إنهاء التدبير فورًا أو إبداله حسب الاقتضاء على أن تراعى أن يكون الإيداع لأقصر فترة ممكنة، وفى جميع الأحوال يتعين ألا تقضى المحكمة بتدبير الإيداع إلا كملاذ أخير.

كما أشارت المادة 110 إلى أن التدبير (الإيداع في حالة طفل المرور) ينتهي ببلوغه الحادية والعشرين.

كما نصت المادة 112 على إنه لا يجوز احتجاز الأطفال أو حبسهم أو سجنهم مع غيرهم من البالغين فى مكان واحد، ويراعى فى تنفيذ الاحتجاز تصنيف الأطفال بحسب السن والجنس ونوع الجريمة.
ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل موظف عام أو مكلف بخدمة عامة احتجز أو حبس أو سجن طفلاً مع بالغ أو أكثر فى مكان واحدات في الجنح.

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المتهم أحمد أبوالمجد و4 آخرين من أصدقائه بعد نشرهم فيديو يسخر من موظفين عموم وإهانة شرطي مرور وقيادة سيارة بدون ترخيص، وفي غير الأحوال المصرح بها.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى