نشكركم على المشاركة.. إجابة السؤال القانوني.. يعرف الطب الشرعي مايعرف بالجروح المفتعلة التي يحدثها الشخص بنفسة فما هي العلامات الدالة عليها في رأيك؟

كتب: أشرف زهران

إعداد السؤال: أشرف الزهوي المحامي

جرافيك: أحمد خالد

طرح «المركز الإعلامي لنقابة المحامين» السؤال القانوني الأسبوعي، ونصه: يعرف الطب الشرعي مايعرف بالجروح المفتعلة التي يحدثها الشخص بنفسة فما هي العلامات الدالة عليها في رأيك؟

وقد لاقي السؤال سيلًا من الإجابات والاجتهادات، حيث قدّم الأساتذة إجابات تعكس وجهة نظرهم، تتمثل أبرزها فيما يلي‎:‎

الأستاذ: أشرف الزهوي

عادة ماتكون هذه الجروح سطحية ولاتشكل اي خطورة على مفتعلها. هذه الجروح تكون في أماكن بالجسم في متناول يد الشخص نفسه. كما تكون غالبا سطحية ومتوازية أو متقاطعة ومن النادر أن تكون رضية.

عندما يقوم شخص بأفتعال إصابة في جسده، فإنه يرفع عن جسده الملابس في الأماكن التي ينوي أحداث الإصابة بها، لذلك عند فحص الملابس التي يرتديها لحظة افتعال الإصابة يظهر سلامة الملابس وخلوها من القطع أو التمزق وحتى في حالة التنبه لذلك وإحداث القطوع أو التمزقات فإن الفحص الدقيق من الطب الشرعي يستطيع بيان عدم تطابقها ونسبة تلوثها بالدم. قد لايتفق عمر هذه الجروح مع الوقت الذي يدعيه المفتعل بحدوثها فيه.

يبقى دور المحقق في تحري الدقة عند سؤال مفتعل الإصابة عن تاريخ وكيفية حدوثها والآداة المستخدمة في إحداثها وان يعيد عليه السؤال بصور مختلفة ليكتشف دون جهد كذب ادعاء مفتعل الإصابة.

الأستاذ: خالد كُريم

هي الجروح التي يحدثها الشخص بنفسه لإتهام شخص آخر بذلك ووضعه موضوع الاتهام أو لتعطيل هذا الشخص عن ممارسة مهامة لعداوة سابقة ويسهل دائمًا معرفة هذه الإصابات المفتعلة من الفحص الدقيق بعد سماع رواية المصاب عن طريقة حدوث جروحه وفحص ملابسه وجسمه فحصًا دقيقًا ومقارنة نتائج كل هذه الفحوص، وأغلب هذه الجروح المفتعلة يكون من نوع الجروح السطحية على الرأس والرقبة أو الساعد الأيسر أو الأطراف أو حتى على البطن وكثيرًا ما توجد بشكل خطوط متوازية في اتجاه واحد وليس لها اي أثر بالملابس اذ تفتعل الجروح عادة على الجلد المعرى من الملابس، وقد يحتاط الفاعل لذلك فيمزق الملابس بعد إحداث الجروح ليضلل الطبيب الشرعي ولكن التمزقات عندئذ لا تكون متفقة مع الجروح في الشكل أو العدد أو الموضع أو في كل هذه الصفات، ويندر أن تفتعل جروح رضية أو حروق أو جروح نارية، ونشاهدها عند عناصر الجيش حيث يهدف الجندي الى التخلص من الخدمة أو الانتقال إلى أمكنة خدمة أفضل، وهى أكثر ما تقع في اليد اليسري كأن يضع السبابة اليسرى على فوهة السلاح ويطلق النار أو أن يطلق النار على ظاهر قدمه بشكل عامودي.
الأستاذ: خالد شوالي
يلجأ بعض الأشخاص لافتعال الجروح بأنفسهم وذلك لاتهام أشخاص أو جهات بأنهم أدلو باعترافاتهم تحت تهديد وهذه الحيله يلجأ إليها بعض الناس لاتهام أشخاص بذاتهم من أجل ابتزازهم أو فرض أمرا ما عليهم ومن الممكن بل من السهل إكتشاف ومعرفة هذه الجروح المفتعله وذلك عن طريق فحص هذه الجروح وفحص الشخص جيدا سيتضدح أنها جروح سطحيه وغير خطيره بل وفي متناول يد الشخص لانه سيحدثها بشئ بسيط يحدث هذه الجروح
كما أنها ستكون في شكل خطوط متوازيه
وأيضا بفحص ملابس الشخص سنجد أنها غير ملطخه بالدماء وذلك لأن المصاب سينزع ملابسه قبل أحداث الجروح وغير ممزقه وحتي إن مزقها مفتعل الجروح ستكون غير متوازيه مع الجرح
أيضا سنجد أن عمر الجرح غير مناسب مع الواقعه لانه سيحدثها بنفسه قبل الواقعه
ويمكن للمحقق اكتشاف كل هذه العلامات والدلائل بسهوله عن طريق فحص الشخص جيدا وملابسه ويمكنه إحالته للطب الشرعي.
الأستاذة: أسماء صبري
الجروح المفتعلة:هى الجروح التي يحدثها الشخص بنفسه لإتهام شخص اخر بذلك ووضعه موضوع الإتهام
*غير خطيرة وسطحيه
*غالباً تكون علي هيئه جروح قطعية متوازية أو سحجات
*عُمر الجرح لايتفق مع الوقت الذي يدعيه المفتعل
*الملابس عادة تكون سليمة لسهو المفتعل
*تناقض أقوال المدعي
الأستاذ: محمود النمس
الجروح المفتعلة هي الجروح التي يفعلها الشخص بنفسه لتضليل العدالة
تكون بشكل سوى وسطحية ومفتعلة في أماكن ليست خطيرة وفي متناول اليد وخاصة اليمني ولا تكون عميقة بشكل مباشر
وغالبا لا تصيب ملابسه دماء ويستهدف الأماكن الظاهرة
وأنواعها
السحجات
الكدمات
الجروح القطعية
الجروح الوخزية
الجروح الطعنية
الجروح الدفاعية
الجروح المصطنعة

الوضع في مصر

الاصابات
295,639
الوفيات
16,935
المتعافون
249,082
اخر تحديث : 18 سبتمبر، 2021 - 1:05 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
228,493,442
+114,305
الوفيات
4,694,506
+2,155
المتعافون
205,076,610
اخر تحديث : 18 سبتمبر، 2021 - 1:05 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى